DAFG, Wirtschaftliche Zusammenarbeit

فرص للتعاون الألماني الجزائري في قطاع الطاقة

في ضوء مشاركتهم في حوار برلين حول تحول الطاقة لهذا العام، استضافة جمعية الصداقة العربية الألمانية معالي الاستاذ الدكتور

 ...
DAFG

مجلس إدارة جمعية الصداقة العربية الألمانية في ضيافة السفير المصري

التقى وفد من مجلس إدارة جمعية الصداقة العربية الألمانية في 15 مارس 2022، سعادة سفير جمهورية مصر العربية في برلين السفير

 ...
DAFG, Politik

ورشة السياسة الخارجية والأمنية بالرياض

تنظم جمعية الصداقة العربية الألمانية منذ عام 2019  المؤتمر السنوي "الحوار الألماني العربي الخليجي حول الأمن والتعاون"

 ...
DAFG, Kultur, Bildung & Wissenschaft

سلسلة محاضرات جمعية الصداقة العربية الألمانية ومعهد الآثار الألماني: البحث عن آثار العطور والأبخرة القديمة

تعد العطور والأبخرة في شبه الجزيرة العربية مثل اللبان والمر جزءًا من التراث الثقافي مثلها مثل المواقع والمعثورات

 ...
DAFG, Wirtschaftliche Zusammenarbeit

إصلاحات قانون العمل في دول مجلس التعاون الخليجي

ما هي آثار إقامة نهائيات كأس العالم لكرة القدم التي ستقام في نهاية هذا العام على ظروف العمل والعمال في قطر ودول منطقة

 ...
DAFG, Politik

سلسلة محاضرات جمعية الصداقة العربية الألمانية (حوار السياسة) مع علي الدباغ

1 von 12

تحت عنوان (العراق اليوم: التحديات المحتملة الوطنية والإقليمية) قدمت سلسلة جمعية الصداقة العربية الألمانية في 15 أكتوبر 2012م محاضراتها الجديدة حول العراق. كانت محاضرة المتحدث باسم الحكومة العراقية ذات طابع خاص ومميز لجمعية الصداقة حيث أن سعادة الدكتور علي الدباغ من أوائل المتحدثين العرب ضمن سلسلة محاضرات (حوار السياسة) وهو الأمر الذي استقبل بحفاوة وترحيب كبير. بهذه المناسبة كانت الجمعية ضيفة على مدرسة هومبولد فيادرينا للحكماء في برلين ورحب بها من قبل الدكتور أودو شتاينباخ عضو الجمعية ورئيس مجلس الحكم بمركز الشرق الأوسط، وشمال أفريقيا في مؤسسة هومبولد فيدرينا والذي أدار هذه الأمسية. بعد الكلمة الترحيبية من السيد بيتر إيغن مؤسس المنظمة الدولية للشفافية الدولية غير الحكومية والمركز الأهلي في برلين. كما رحب سعادة السفير العراقي في برلين الدكتور حسين الخطيب بالضيوف والمتحدث بهذه الأمسية شخصياً. في كلمته أعطى السيد الدباغ لمحة عن الوضع في العراق وعن العلاقات العراقية الألمانية وعن دور الولايات المتحدة في الحكومة وبشكل عام كان محور الحديث الرئيسي عن الوضع في سوريا.

الشعب السوري السلطة الشرعية الوحيدة لتسوية النزاع 

العراق وكما أوضح المتحدث باسمها ما تزال أمام تحديات كبرى مثل محاربة الإرهاب وتطوير البنية التحتية للبلاد، والتي مرت بمرحلة عصيبة، العراق الغني بموارده الطبيعية ولديه التمويل الكامل لإعادة البناء. العلاقات الألمانية العراقية تتحسن بشكل مستمر وبشكل مطرد وهي قابلة للتوسع وإن منتجات الشركات الألمانية تتمتع بسمعة ممتازة في البلاد ولدى الشركات فرصة كبيرة للانخراط في السوق العراقية.
هنالك خطر كبير يهدد المنطقة وهو الوضع في سوريا وانتقد السيد الدباغ التدخل التركي والإيراني وشدد على أن الشعب السوري هو الجهة الشرعية الوحيدة المخولة بحل الصراع وان كل من يقف في وجه الحل السلمي هو المسؤول عن إراقة الدماء. بعد هذه المحاضرة أجاب المتحدث باسم الحكومة عن أسئلة الحضور وفي النهاية شكرت الأستاذة الدكتورة قيزينا شفان رئيسة مدرسة هامبولد فيدرينا للحكماء على هذه المحاضرة وعلى النقاش وأكدت على أن دور مدرسة هامبولد يكمن في دعم الحكم الرشيد ولا ينطوي فقط على التحليلات السياسية ومن المهم جداً أن نشهد مثل هذه الحوارات التي أجريت هذه الأمسيـة.

ملخص البرنامج: 

محاضرة سعادة السيد الدباغ ضمن سلسلة محاضرات جمعية الصداقة العربية الألمانية كانت واحدة ضمن عدة نشاطات يجريها المتحدث باسم الحكومة ضمن زيارته التي دعي إليها من قبل جمعية الصداقة العربية الألمانية إلى برلين. ضمن مدة إقامته لمدة يومين في العاصمة برلين كانت هناك العديد من المواعيد التي تنتظر المتحدث باسم الحكومة السيد الدباغ مع أصحاب القرار السياسي في وزارة الخارجية ومكتب المستشارية والبرلمان والصحافة. هذا البرنامج نظم من قبل جمعية الصداقة العربية الألمانية بالتعاون مع السفارة العراقية. إذا كنتم ترغبون بالمزيد من المعلومات حول هذه المحاضرة نوصي بالاطلاع على المقالة الموسومة بـ „Seitenhieb aus Bagdad“ للمؤلف يان كولمنان–منتدى العراق الاقتصادي.
 بعض الصورعن هذه المحاضرة تجدونها في معرض صورنا. 

ضمن إطار سلسلة محاضرات جمعية الصداقة العربية الألمانية حوار السياسة والتي بدأت عام 2012م، والتي يتحدث ضمنها شكلاً منتظم سياسيين من البرلمان الأوروبي والبرلمان الألماني وسياسيين من ألمانيا والعالم العربي حول العلاقات الألمانية العربية. 

للمزيد من المعلومات حول جمعية الصداقة العربية الألمانية يرجى الاطلاع على صفحتنا على الانترنت إذا كانت لديكم الرغبة في الانضمام إلى عضوية الجمعية.